المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النمر العربي


ga3bor
30 -07- 2008, 07:10 AM
http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217387740.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع عن النمر العربي
المملكة:الحيوانات
الشعبة :الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة :السنوريات
الجنس النمور: Panthera
النوع النمر: pardus
السلالة العربية: nimr
لإسم العلمي Panthera pardus nimr:
معلومات عامة :
النمر العربي من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع عائلة السنوريات، وهي إحدى سُلالات النمور. يُعتبر النِمر العربي أكبر وأقوى أنواع القِطط العربية،ولكنه يبقى الأصغر حجماً بين سُلالات النمور جميعها، والتي تنتشر في قارتي آسيا وأفريقيا، و تعتبر هذه السلالة مهددة بالانقراض بصورة حرجة عبر موطنها بأكمله الذي يشمل اليوم السعودية وفلسطين والإمارات العربية واليمن وعُمان، حيث ما زالت أعدادها تتناقص شيئا فشيئا.
أماكن تواجد النمور العربية:
كانت النمور موجودة بمنطقتنا بأعداد لا بأس بها أيام كانت منطقتنا تتمتع بغطاء نباتي جيد ووجود الفرائس0وكانت النمور توجد بالجبال حيث الغطاء النباتي الجيد وتوفر الفرائس مثل الغزلان وكانت النمور توجد على شاطئ البحر حيث كانت غابات أشجار نبات الشورا تغطي شاطئ البحر وبشكل كثيف وكانت النمور تسري قبل الغروب بقليل أو أول الليل من الجبال متجهة لتهامة غربا لتبحث عن الفرائس من الحيوانات البرية مثل الغزلان والشرافي(الأرانب)والدرنة(الثعالب) والعنازةأو النيص كما يسميه البعض ومن حيوانات الأهالي مثل الغنم والعجالة(الحسلان)الصغيرة على طول منطقة تهامة من الجبال إلى البحر وقد تعود للجبال مع الفجر إذا كانت الجبال أقرب لها أو تذهب إلى غابات الشورا على ساحل البحر إذا كان الشاطئ أقرب لها من الجبال لتمضي يومها بغابات الشورا0
ثم تنطلق في أول مساء اليوم الثاني من الساحل متجهة شرقا عبر تهامة للبحث عن الفرائس كما فعلت في ليلتها الأولى ومع قرب الفجر تعود للمكان الأقرب لها سواء غابات الشورا على الساحل أول الجبال0
وتسكن النمور وتتكاثر بتجاويف الجبال(المغارات)والتي نسميها نحن بمنطقتنا(موبرة) أما على الساحل فالنمور ترتاح نهارا تحت الأشجار الكثيفة ولا تتوالد النمور في الساحل بل تتخذ من الساحل نقطة استراحة إذا طلع عليها النهار وهي قرب الساحل0
أما هذه الأيام فقد أوشكت النمور على الانقراض بمنطقتنا حيث لا توجد إلا نادرا ونادرا جدا وفي المناطق الجبلية الوعرة والوعرة جدا التي يصعب وصول الإنسان إليها0
والنمور العربية حيوانات بشكل عام تعيش في الجبال العالية ذات الغطاء النباتي الكثيف والمناطق الساحلية ذات الغطاء النباتي الكثيف عكس ما يظنه العامّة من أنها حيوانات قاطنة للصحراء والمناطق الجرداء في الدول التي تستوطنها، فهي تتواجد بصورة رئيسيّة في جبال السروات الممتدة من العقبة بالأردن وعبرالسعودية إلى اليمن ومُحافظة ظفار العُمانية وفي محمية عين جدي بالقرب من البحر الميت بفلسطين. تقتات النمور العربية على الوعول النوبية، الماعز البري، الضبي العربي، الثعالب، و غيرها من الحيوانات البرية، و يمتلك كل نمر ذكر منطقة خاصة به و يقوم بالدفاع عنها ضد النمور الأخرى من الجنس نفسه خاصة في موسم التزاوج. وكذلك الأنثى لها منطقتها تقوم بالدفاع عنها وتكون منطقة الذكر أكبر مساحة من منطقة الأنثى و تتقاطع دائما مع مناطق إناث متعددة، و تقوم النمور داخل هذه المناطق بالصيد و التزاوج و تربية جرائها، وفي المناطق الجافة و القاحلة تكون مساحة نفوذ النمور أكبر من ذاك في المناطق الأقل جفافا و ذلك عائد إلى ندرة الطرائد في المناطق الجافة مما يرغم النمور أن توسّع من نطاق بحثها عن الغذاء، و هذا يدل أيضا على أن النمور العربية لم تكن يوما وافرة العدد في هكذا مناطق.

صورة النمر العربي0

http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217388127.jpg

أوقات نشاط النمور:[/CENTER]
النِمر العربي أكثر نشاطا ليلاً وخاصة عند الغروب وفي الصبح الباكر وأقل نشاطا بالنهار ولكنه يبقى حذرا من البشر0والنمور حيوانات انعزالية لا تلتقي غيرها من النمور إلا في فترة التزاوج والتي تدوم تقريباً 5 أيام0 التزاوج والتكاثر:
يتم خلالها التزاوج عدة مرات. وبعد فترة حمل ما بين 98 إلى 100 يومِ، تلد الأنثى من جرو إلى أربعة جراء في أحد الكهوف(المغارات) أو الشقوق الصخرية. وتكون الأشبال عمياء عند الولادة، و تفتح أعينها بعد تسعة إلى عشر أيامِ ، وعندها يبدءون باستكشاف بيئتهم المحيطة. و هم عادة لا يغادرون العرينِ لوحدهم حتى يصلوا إلى عمر أربعة أسابيع على الأقل. أثناء هذه الأسابيع الأولى تقوم الأم بنقل الأشبال من عرين إلى آخر عدّة مرات للتقليل من فرص عثور الضواري الأخرى عليهم. وتصل أعمار النمور في البرية ما بين 10 إلى 15 سنة، ويقال أن أعمار النمور في الحدائق تصل 21إلى سنة.

صورة أنثى النمر العربي مع صغارها وضحيتهم صغير الغزال0

http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217388379.jpg

تكون النمور العربية باهتة اللون بشكل كبير حيث أن اللون الذهبي المصفرّ و الذي يتواجد في العادة بين البقع في معظم أنحاء جسم باقي السلالات لا يتواجد عند هذه السلالة إلا على طول ظهورها، ومن ثم يبهت إلى الأصفر الشاحب أو الأبيض على باقي الجسد. تزن الأنثى البالغة 20 كيلوغراماً (45 رطلا)، بينما يزن الذكر البالغ ما يقارب ال 30 كيلوغراماً (65 رطلا). وبالمُقارنة فإن النمور الأفريقية الجنوبية يمكن أن يتراوح وزنها ما بين 50 إلى 70 كيلوغراماً، و بالتالي يمكن إعتبار النمور العربية أصغر من باقي سلالات النمر الإفريقية و الآسيوية. يتشابه الذكر مع الأنثى، ولكن الذكور تكون أكبر من الإناث، كما يتم التمييز بينهما بوجود كيس الصفن الواضح لدى الذكور، وتمتاز النمور العربية بذيولها الطويلة، والذي تستعمله في التوازن أثناء التسلق.
غذاء النمور:
تقتات النمور العربية على الماشية المستأنسة مثل الأغنام والأبقار والغزلان البرية والوبران الدرنة(الثعالب) والربحة(القرود) بشكل كبير و وفرائسها المفضلة الضبي العربي و غزال الجبل وقد أصبحت نادرة لدرجة كبيرة أو حتى اختفت من بعض الدول التي تقطنها، وهذا الوضع يضعها في مواجهة مباشرة مع الإنسان. و تفترس النمور العربية أي نوع أخر من الثدييات الصغيرة بالإضافة إلى الطيور و الجيف وهي تصطاد أثناء فترة الغسق و الفجر إجمالا و تنشط أثناء الليل بشكل أكبر من النهار الذي تمضيه في أماكن ظليلة متخفيّة عن العيون وهربا من الحرارة المرتفعة.

صورة النمر يحمل فريسته من الغزلان0
http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217389090.jpg

صورة النمر يطارد ظبيا0
http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217389257.jpg

صورة النمر على وشك الإمساك بالظبي0
http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217389492.jpg

صورة النمر وهو يحجي(يختل)ظبيا0
http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217389688.jpg


ما يتميز به النمر:
1-للنمر أربعة أنياب قوية وفتاكة اثنان في الفك العلوي واثنان في الفك السفلي بالأضافة للقواطع والأضراس0
2-عدد من المخالب القوية بالأيدي(القوائم الأمامية)مما يساعده على البطش بفرائسه ومسكها بمخالب الأيدي0
3-السرعة العالية حيث يعتبر النمر الثاني بعد الفهد في السرعة بين سائر الحيوانات وتقدر سرعة النمربحوالي65كم/ساعة0
4-الشجاعة والإقدام والشراسة والفتك بالفريسة والخصم بما يقاس بفتك الأسد بالرغم من صغر حجمه مقارنة مع الأسد0
5-القدرة الفائقة على التسلق حيث يستطيع النمر تسلق الأشجار العالية والصخور المرتفعة وبسرعة ومهارة عالية0
صورة أنياب النمر الفتاكة0
http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217390009.jpg

العادات التي يتصف بها النمر:
1-الإنعزالية فالنمر يعتبر من الحيوانات الإنعزالية ويشتهر بالعيش الإنفرادي حتى أن الذكر والأنثى في الغالب لا يلتقيان إلا في موسم التزاوج0
2-ويعتبر نشر البول واحدة من الطرق الرئيسية لتعليم مناطق النفوذ الإقليمية الخاصة بكل نمر وأماكن عيش النمور0
3- النمر يُعلم أيضاً الجزء العُلوي من الموبرة(ُالوكر الصخري)وذلك بحكِ رأسهِ بالجزء الصخري العلوي0 وهذه طريقة أخرى للتعليم ، بإستخدامه للغدد الموجودة في رأسهِ ، حتى تترك رائحتها في أماكن نفوذه وعيشه وإنتشاره0
الوضع الحالي والتعداد:
تعتبر هذه السلالة من النمور معرّضة بصورة حرجة، وقد أدى الصيد المكثّف في أوائل التسعينات من القرن العشرين إلى إطلاق عدّة برامج للحفاظ على هذه النمور وعلى مسكنها الجبلي و جميع أصناف الحياة البرية التي تقطنه. عدد النمور العربية في المملكة العربية السعودية غير معروف وحسب بعض الدراسات يوجد حوالي 15 إلى 18 نمرا في صحراء النقب و وادي عربة في فلسطين ، و قرابة 100 نمر في شبه الجزيرة العربية بأكملها حيث يبلغ أكبر عدد في إحدى الدول 50 نمرا فقط ، و لا تزال الإعداد تتناقص في البريّة بسبب اضطهادها و صيدها على اعتبار أنها حيوانات مضرّة و مؤذية.

صورتان توضح قتل النمور0
http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217390185.jpg

http://samtah.net/vb/uplooaded/20512_11217390324.jpg


------------------------------------
النمر العربي يظهر في جبال «فيفا» ويثير الذعر بين الأهالي

فيفا - احمد الفيفي:
ظهور النمر العربي في شرق جبال فيفا وبالتحديد في وادي (ثربة) التابع لقبائل ال شراحيل، حيث سبق وان نشرت «الرياض» خبراً عن وجود النمر العربي في جبال فيفا وفي جبال الحشر بمنطقة جازان قبل حوالي سبع سنوات مما جعل هيئة الحياة الفطرية ترسل مندوبيها الى مكتب «الرياض» بجازان ثم الى مراسلها في جبال فيفا وقاموا بعمل دراسة عن طريق مندوبهم الباحث محمد الغامدي الذي أكد فعلاً وجوده في هذه المنطقة وثبت لديهم الآثار التي تدل على وجود النمر العربي والبيئة ملائمة لوجوده في هذه الجبال وقد رافقتهم «الرياض» في تلك الجولة للبحث عن النمر العربي.
واليوم ظهر النمر مرة ثانية في شرق جبال فيفا وأثارذعراً في نفوس الأهالي الذين يسكنون على مقربة من موقعه رغم ان المسافة كبيرة تقدر بحوالي (10) كم عن اقرب منزل مجاورلموقع وجوده.
«الرياض» هذه المرة حضرت الى الموقع الذي ظهر فيه النمر العربي وشاهده المواطنون المتحفزون للامساك به حياً وعمل مصيدة كبيرة قرب المواشي الذي يعتادها ليلة بعد ليلة ولم تكن مهمة سهلة لهم فهي مهمة محفوفة بالمخاطر ان تبحث وسط جبال شاهقة وغابات وأودية كثيفة عن شيء ملموس وثابت فذلك امر يهون بل تبحث عن حيوان مفترس متحرك وشرس فذلك ليس على الاطلاق امر عادي ولكنها مهنة المتاعب وتأكيد ريادة هذه الصحيفة في نقل الحقائق الى القارئ من اجواء الطبيعة الساحرة فيفا وتأكيداً لخبر تواجد النمر العربي في جبال فيفا والحشر وظهوره للعيان مرات عديدة هو ما دفع المسؤولين والمواطنين في البحث عنه ولمست «الرياض» حرص المواطنين في الامساك بهذا الحيوان العربي الاصيل والنادر جداً رغم تأثر عدد كبير من الحيوانات مثل الابقار والمواشي بهجوم النمر عليها في المراعي.

موقع تواجد النمر
هو وادي (ثربة) شرق جبال فيفا باتجاه الحدود اليمنية والمواقع هو عدة جبال متصلة ببعض يتوسطها واد كبير يظم العديد من الاشجار الكبيرة وهي منطقة مهجورة من قبل السكان من مدة كبيرة ومما لاحظ تواجد النمر فيه هو الهجوم على المواشي ليلاً ونهاراً مما جعل اصحابها يتابعون الموضوع حتى شاهده الكثير منهم وشاهدوا الذكر والانثى من فصيلة النمر العربي. وقد نصب المواطنون خيمة صغيرة بالقرب من الوادي لمتابعة هذا الحيوان الذي أثار عدة اجتماعات بين الاهالي واصحاب المواشي بين مؤيد لقتله والآخر يعترض على قتله ويرغب في الامساك به حياً رغم الصعوبات التي سوف تواجههم.
في البداية التقت «الرياض» بالشيخ أسعد بن سلمان الشراحيلي في المنطقة العائد لها موقع تواجد النمر فقال: لقد اطلعت على الموقع بنفسي وكنت اشك انه انطبع غير انه ثبت لي أن النمر فعلاً متواجد.
وقد اجتمعت بالأهالي رغم بعد منازلهم عن موقع الحدث وطلبت منهم عدم قتله.
المواطن موسى جبران الفيفي أكد تواجده ومشاهدته ليلاً حيث كان يقوم بنقل خلايا نحل من موقع إلى آخر وأكد انه الآن يبحث عنه ويرغب في القبض عليه حياً.
«الرياض» شاهدت آثار النمر وذكر المواطن يحيى بن موسى الفيفي ان هذه الآثار هي آثار النمر فعلاً وقد أشار إليها بفأس كان يحمله وذكر ان المنطقة هذه فعلاً تضم العديد من الحيوانات المفترسة الاخرى غير النمر العربي وتشاهد هذه الحيوانات نهاراً بعض الاوقات وقال من الممكن الامساك به.
التقت «الرياض» بالعم هادي ماطر عمضان وهو قصاص اثر لمعرفة الحيوانات المفترسة وموقع تواجدها فقال فعلاً النمر العربي موجود وله فترة طويلة وبحكم سني وخبرتي اعتقد انه من المستحيل الإمساك به والقبض عليه دون تدخل من الهيئة الفطرية حيث إن النمر العربي شجاع ولا يخاف ومن غير سلاح لا يمكن الاقتراب منه أنا اعرف النمر جيداً فليس من السهولة القبض عليه.

جريدة الرياض الأحد 12 جمادى الأولى 1426هـ - 19 يونيو 2005م - العدد 1350

ما قيل عن النمر في بعض الكتب والمراجع:النمر (Panthera paradus ) ذلك الكائن المعجون بالكرامة، لا يأكل من صيد غيره يمشي ( كملك ) مع أنه ليس ملك الغابة، شديد الغضب، إذا بلغ منه الغضب مبلغه قتل نفسه.
ما قاله الدميري عن النمر:
قال الدميري في ( حياة الحيوان الكبرى ) النمر بفتح النون وكسر الميم، ويجوز تسكين الميم، وبفتح النون وكسرها ( أي: النمر ).
والنمر كما قال الدميري: ضربٌ من السباع فيه شبه من الأسد إلا أنه أصغر منه. وهو منقط الجلد نقطاً سوداً وبيضاً. وهو أخبث من الأسد , ولا يملك نفسه عند الغضب حتى يبلغ من شدة غضبه أن يقتل نفسه.
وجمع النمر أنمار وأنمر ونمور ونِمار والأنثى نمرة. وكنية النمر ( أبو الأبراد ) وأبو الأسود وأبو جعدة وأبوجهل وأبو خطاف وأبو الصعب وأبو عمرو وأبو المرسال. والأنثى أم الأبرد وأم رقاش.
ومزاج النمر كمزاج السبع , وهو صنفان صنف عظيم الجثة صغيرة الذنب، والعكس. وكله ذو قهر وقوة، وسطوات صادقة ووثبات شديدة. وهو أعدى عدو للحيوانات، لا تروعه سطوة أحد، وهو معجب بنفسه، فإذا شبع نام ثلاثة أيام ورائحة فمه طيبة بخلاف السبع. ومنزلته من السباع في المرتبة الثانية بعد الأسد وهو ضعيف الحزم شديد الحرص، يقظان الحراك وفي طبعه عداوة الأسد، والظفر بينهما سجال وهو نهوش خطوف بعيد الوثبة فربما وثبت أربعين ذراعاً صعوداً، ومتى لم يصعد لم يأكل شيئاً، ولا يأكل من صيد غيره وينزه نفسه عن أكل الجيف.
النمر في المنام:
رؤية النمر في المنام تعني رؤية سلطان جائر، أو عدو مجاهر شديد الشوكة، فمن قتله قتل عدواً بهذه الصفة ومن أكل لحمه في المنام نال مالاً وشرفاً ومن ركبه نال سلطاناً عظيماً فإن رأى النمر ركبه ناله ضرر من سلطان أو عدو.
المراجع:
1-ما نعرفه عن النمر بمنطقتنا0
2-الشبكة العنكبوتية ومنتديات0
3-حياة الحيوان للدميري

علي بن حمود
30 -07- 2008, 07:47 AM
ماشاء الله تبارك الله

موضوع مثقل بالمعلومات والمتعة


شكرا لك يا شيخ جعبور ::sa05::

جارهـ القمر
31 -07- 2008, 01:42 PM
يعطيكـ العافيهـ

موضوع قيمـ باركـ اللهـ فيكـ

الحسن القاضي
31 -07- 2008, 06:25 PM
مشكور ياعم جعبور على كل هذه المعلومات المفيدة

من المحزن أننا أخيراً تبهنا لهذا الحيوان الذي لم يعد يوجد منه إلا عدد أصابع اليد.

وقد رأيت صوراً لنمرين عربيين تم قتلهما بالسم في محمية ريدة في عسير

وذلك لأن أحد المغفلين يخاف على أغنامه منها ..

الشفق
02 -08- 2008, 11:25 PM
ألف شكر لك ( جعبور )
بصراحة معلومات رائعة ومفيدة
استفدت منها كثيرا

تحياتي لك

ga3bor
03 -08- 2008, 08:45 PM
شكرا أخي دلش الطائف على المرور0تحياتي0

ga3bor
03 -08- 2008, 08:48 PM
شكرا جارهـ القمر على المرور0تحياتي0

ga3bor
03 -08- 2008, 09:05 PM
ولك الشكر أخي الحسن القاضي على الأضافات الرائعة على الموضوع0تحياتي0

ga3bor
03 -08- 2008, 09:08 PM
ولك الشكر أخي الشفق ومما يسرني أن يستفيد الأخرون مما نكتب0لك تحياتي0

أبوإسماعيل
05 -08- 2008, 02:25 AM
ذلك الكائن المعجون بالكرامة، لا يأكل من صيد غيره يمشي ( كملك ) مع أنه ليس ملك الغابة، شديد الغضب، إذا بلغ منه الغضب مبلغه قتل نفسه.


يا سبحان الله

حتى بعض الحيوانات لديها صفات إنسانية
كالكرامة والإباء والغرور ووووو

بينما نجد بعض البشر لا يملكون أدنى تلك المشاعر .


موضوع جميل جدا عن هذا الحيوان المنسوب إلى العرب
وخاصة أن فيه من القوة والشكيمة أكبر من غيره من الحيوانات المفترسة .


الله يبارك فيك يا شيخنا

البرغوث
05 -08- 2008, 02:28 AM
شكرا للنمر جعبور على هذه المعلومات الرائعة .
تنظيم وتدعيم بالصور للنمر العربي الذي يندر وجوده حاليا .
رائع أنت يا جعبور ومتخصص .

ga3bor
06 -08- 2008, 01:29 AM
يا سبحان الله

حتى بعض الحيوانات لديها صفات إنسانية
كالكرامة والإباء والغرور ووووو

بينما نجد بعض البشر لا يملكون أدنى تلك المشاعر .


موضوع جميل جدا عن هذا الحيوان المنسوب إلى العرب
وخاصة أن فيه من القوة والشكيمة أكبر من غيره من الحيوانات المفترسة .


الله يبارك فيك يا شيخنا
والله يبارك فيك أخي أبو إسماعيل0
مشكور على المرور والأضافات الرائعة التي أعطت الموضوع زخما رائعا0
دمت بخير0تحياتي0

ga3bor
06 -08- 2008, 01:36 AM
شكرا للنمر جعبور على هذه المعلومات الرائعة .
تنظيم وتدعيم بالصور للنمر العربي الذي يندر وجوده حاليا .
رائع أنت يا جعبور ومتخصص .

والشكر موصول للأسد البرغوث على المرور والأشادة بالموضوع0
ومرورك أروع من الموضوع وكاتب الموضوع0
تحياتي0

رحال عبرالدنيا
10 -08- 2008, 10:42 PM
ماشاء الله موضوع جميل ومتميز بالمعلومات الرائعة

اشكرك جزيل الشكـــــــر يا....ga3bor

ga3bor
11 -08- 2008, 08:10 AM
مشكور أخي رحال عبر الدنيا على المرور0تحياتي

""حبك ملكني""
20 -09- 2008, 03:57 AM
شكراً أخي ga3bor على الموضوع الرائع::sa05::

ga3bor
20 -09- 2008, 06:57 PM
شكراً أخي ga3bor على الموضوع الرائع::sa05::

شكرا لك حبك ملكني ومرورك أوع وزاد الموضوع روعة0
دمت بخير0